10 أسباب ثبات الوزن في الكيتو بشرح دكتور بيرج: الحل النهائي

ثبات الوزن في الكيتو دايت
ثبات الوزن في الكيتو دايت

خسارة الوزن مع الكيتو مازالت هي الهدف الاسمى من اتباع الرجيم الكيتوني، وبالفعل بسبب تلك الحمية الغذائية استطاع العديد من الأشخاص فقدان المزيد من الكيلو غرامات في وقت قياسي والحصول على الأجسام التي طالما كانو يحلمون بها.

ولكن للأسف، يصاب العديد من متتبعي الحمية الكيتونية بشكلة ثبات الوزن في الكيتو، بل لاحظ العديد زيادة أوزانهم أثناء اتباع حمية الرجيم الكيتوني.

وتكثر الأسئلة من نوع "سويت كيتو وما نحفت"... لعل السبب الأكثر شيوعاً لعد نزول الوزن في الكيتو هو أنك لم تتمكن بعد من الدخول في الحالة الكيتونية (باللإنجليزية: ketosis)، وهي حالة فسيولوجية يم الدخول فيها نتيجة تقييد تناول الكربوهيدرات يوميًا إلى نحو 5% فقط من إجمالي السعرات الحرارية اليومية.

ومع ذلك فهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ثبوت الوزن أثناء اتباع الكيتو، والتي سوف نذكرها فيما يلي على نحو من التفصيل في موقعكم Rjeem-Keto ، وسوف نقدم لكم العديد من النصائح التي سوف تساعدك في تسريع نزول الوزن أثناء اتباع الرجيم الغذائي... فتابعو معنا.

أسباب مشكلة ثبات الوزن في الكيتو

قد تحدث مشكلة استقرار الوزن في الكيتو إما منذ البداية أو أثناء رحلتك في اتباع الكيتو، وقد تتساءل كثيرا "لماذا لا يتناقص وزني" وتصاب بالخيبة الشديدة حيال ذلك، ولكن كثيرًا ما نقول أن فقدان الوزن رحلة وليس بسباق، فعليك أن تأخد وقتك الكافي لتتعرف على طبيعة جسمك وتتعرف أيضًا على الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك ومن ثم تحاول التخلص منها.

وفيما يلي أهم 10 أسباب تحول دون فقدان الوزن أثناء اتباع رجيم كيتو:

عدم الدخول في الحالة الكيتونية

كما نعلم فإن الرجيم الكيتوني هو حمية غذائية تقييدية تقوم على أساس حرق الدهون لإنتاج مايعرف باسم الكيتونات أو الاجسام الكيتونية، وهي التي يستخدمها الجسم في إنتاج الطاقة بدلًا من الكربوهيدرات.

ولتحقيق تلك الحالة لابد من الحد من تناول الكارب يوميًا لما يعادل حوالي 20-50 غرام من الكارب الصافي (لاحظ أن الكارب الصافي أو النت كارب هو نسبة الكارب الكلية مطروحًا منها نسبة الألياف الغذائية في المكون الغذائي).

ولابد أن تتأكد أن متابعة الكارب اليومي خداعة جدًا، فقد تكون على يقين تام بأنك تتناول الحد المسموح فقط من الكارب اليومي إلا أنك تتناول كمية أكبر من الكارب بما يسمح إنتاج الطاقة من الكارب وليس من الدهون أي أنك لم تحقق الحالة الكيتونية بعد.

ولحل تلك المعادلة لابد من إجراء اختبار دوري للتأكد من مدى تقدمك في تلك العملية، ويمكن ذلك بأحد الطرق التالية والتي تم ترتيبها من الأسهل إلى الأصعب:

  1. اختبار نسبة الكيتونات في البول، عن طريق وضع شريط اختبار الكيتون في عينة من البول وملاحظة اللون كما في الصزرة التالية.
  2. قياس نسبة الكيتون عن طريق النفس.
  3. قياس نسبة الكيتون في الدم، وهذه تتكلب جهازًا أشبة بجهاز قياس السكر في الدم، وأشهر الأسماء المعروفة في الأسواق هو جهاز كيتو موجو والذي يمكن شراؤه من الرابط التالي ولكن لسوء الحظ لم يتم توفيره في كافة البلدان بعد.
يمكن أيضًا معرفة مدى دخولك في الكيتوزس من عدمه عن طريق مراقبة أعرأض الكيتو فلو وهي أعراض تظهر نتيجة فقدان كمية كبيرة من المياه أثناء التحول للكيتونية ومن أهم تلك الأعراض الكيتو راش
قياس نسبة الكيتون في البول
قياس نسبة الكيتون في البول

تناول كمية كبيرة من البروتين

يعتقد البعض أن الكيتو دايت عبارة عن الحد من تناول الكارب فقط لنحو 5-10% من نسبة الكارب اليومي، وهذا خطأ شايع لأن الرجيم الكيتوني عبارة عن مراقبة جميع المونات الغذائية بما فيها الدهون والبروتين أيضًا، حيث إنك لم تستطيع التجول للحالة الكيتونية وتستطيع خسارة الوزن بمراقبة الكارب فقط.

لابد أن تعلم أنه عند زيادة نسبة البروتين عن الحد المسموح به يوميًا عن 25% من نسبة الكارب الكلي، يقوم الجسم بتحويل تلك البروتينات إلى أحماض أمينية والتي يقوم بتحويلها أيضًا إلى جلوكوز يتم حرقه لإنتاج الطاقة.

لذلك لابد من مراقبة نسبة البروتين أيضًا التي تقوم بتناولها يوميًا أثناء رحلتك مع رجيم كيتو دايت، حتى تستطيع كسر ثبات الوزن في الكيتو.

تناول السكريات الكحولية غير المسموحة

على الرغم من أن العديد من السكريات الكحولية مسموحة في الرجيم الكيتوني، إلا أن سكر المالتيتول يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بالتالي يحول دون دخولك في حالة الكيتو ويصيبك بمشكلة ثبات الوزن.

عدم حساب السعرات اليومية

حتى وإن كنت في حالة الكيتوزس، فإن استهلاك سعرات حرارية أكثر من السعرات المطلوبة حسب وزنك وعدل النشاط اليومي لك يؤدي ذلك إلى زيادة وزنك أثناء اتباعك للرجيم الكيتوني.

الكيتو دايت يقوم على تناول المزيد من المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مثل الزيوت النباتية، والمكسرات، ولكن لسوء الحظ فإن تلك المأكولات تحتوي على نسبة عالية من السعرات، حيث إن كل غرام واحد من الدهون يعطي حوالي 9 سعر حراري وهو أكثر مما يعطيه غرام واحد من الكارب أو البروتين.

لذلك لابد من متابعة نظام غذتئي متوازن يحتوي على نسبة معقولة من السعرات الحرارية، ويمكنك متابعة الموقع لحساب احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية."من هنا"

تناول الكثير من الوجبات الخفيفة "سناكس الكيتو"

تشير الدراست التي تم إعدادها من قبل مختصين في مجال التغذية الكيتونية أن تجميع الوجبات أفضل من تناول العديد من الوجبات الخفيفة على مدار اليوم، حيث إن عملية تقسيم الوجبات تؤدي إلى تراكم العديد من السعرات الحرارية والتي قد تعمل على ثبوت بل وزيادة الوزن في الكيتو.

على الرغم أن سناكس الكيتو قد تكون عاملًا هامًا في تقليل الجوع أثناع اتباع الحمية الغذائي، إلا أن العديد من متتبعي رجيم الكيتو كسبو العديد من الأوزان جراء ذلك، فاحرص دائمًا على تجميع الوجبات الغذائية على مدار اليوم لوجبتين أو ثلاث وجبات رئيسية تكون محسوبة السعرات الحرارية حسب وزنك ومعدل نشاطك.

عدم ممارسة التمرينات الرياضية

بصفة هامة-ليس في الكيتو بوجه خاص- فالتمرينات الرياضية أداة هامة جدًا لخسارة الوزن أثناء اتباع اي نوع من أنواع الرجيم الغذائي، وبما أن الكيتو يقوم على تناول نسبة عالية من الدهون عالية السعرات الحرارية، فإن ممارسة الرياضة تساعد بشكل كبير في حرق تلك السعرات الحرارية.

لابد أن تعلم أن أفضل أنواع رجيم الكيتو التي يمكن اتباعها للرياضيين هي حمية الكيتو المستهدفة وحمية الكيتو دايت الدائرية

 التوتر الشديد والضغط العصبي

تشير تلك الدراسة أن التوتر العصبي يؤدي إلى ثبوت الوزن على أمثر من سبب:

  • تغيير فسيولوجي في مستوى الهرمونات اللازمة لعملية التمثيل الغذائي.
  • التوتر يدفع الشخص لتناول الأطعمة الجاهزة والمريحة في التحضير والتي غالبًا ما تكون وجبات سريعة عالية في الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.

الإصابة ببعض الأمراض

قد تكون متبعًا لكل التعليمات الخاصة بالكيتو دايت، وتحسب سعراتك الحرارية اليومية على أكمل وجه، إلا أنك ما زالت لديك مشكلة عدم نزول الوزن في الكيتو وتتساءل لماذا لا تنحف مع الكيتو.... إذا حدثت معك تلك المشكلة فلابد من استشارة الطبيب الخاص بك للوقوف على السبب الحقيقي وراء ذلك.

الإصابة بالأمراض التالية تحول دون فقدان الوزن الوزن سواء بسبب حدوث تغيرات هرمونية أو تغيرات نفسية، مثل:
  1. الاكتئاب.
  2. نقص إفراز الغدة الدرقية(بالإنجليزية: Hypothyrodism).
  3. مرض كوشينج (بالإنجليزية: Cushing disease) وهو زيادة افراز هرمونات الغدة الكظرية.
  4. معدلات الإنسولين المرتفع.
  5. مقاومة الإنسولين.
  6. متلازمة تكيس المبايض.
هل تعرف معدل نزول الوزن في الكيتو دايت.... تابع المقال التالي لمعرفة رجيم الكيتو دايت كم ينزل في أسبوع

حل مشكلة عدم نزول الوزن في الكيتو دايت

بعد أن تعرفنا على الأسباب الرئيسية وراء استقرار الوزن ، إليك بعض النصائح التالية التي سوف تمكنك من كسر ثبات الوزن في حمية الكيتو:
  • مراقبة الأغذية بدقة، وذلك لمعرفة نسبة المكونات الغذائية(الماكروز) في كل مكون غذائي، ومن أجل تحديد عدد السعرات الحرارية التي يتم الاستفادة منها من هذا الطعام.
  • تناول الكثير من المياه، المياه تساعدك على الشعور بالشبع باستمرار بالتالي تساعدك في التقليل من تناول السناكس الكثير في اليوم بالتالي تقليل نسبة الكارب والدهون اليومية بالتالي تقليل السعرات الحرارية.
  • تناول العلك خالي من السكر، مضغ العلك الخالي من السكر أو الذي يحتوي على سكر ستيفيا أو السوربيتول يساعدك في تقليل رغبتك في تناول السكريات كما يساعدك في الحد من تناول سناكس الكيتو.
  • الحصول على قسط عالي من النوم والبعد عن التوتر قدر الإمكان.

إذا قمت باتباع النصائح السابقة ومع ذلك يزيد وزنك في الكيتو، فلابد أن تجرب الكيتو دايت مع الصيام المتقطع.. والصيام المتقطع هو حمية غذائية يتم فيها تناول الطعام في فترة معينة والصيام في فترة أخرى، واشهر أنواعه هو نظام 16-8 وفيه يتم الصيام لمدة 16 ساعة مع تناول الوجبات الغذائية الرئيسية في فترة ثمان ساعات فقط.

إذا أردت تناول العديد من حلويات الكيتو قليلة السعرات الحرارية والتي لا تخرجك من الكيتو .. تباع المقال التالي: تشيز كيك MINIS كيتو: 5 وصفات تشير كيك مينيز كيتوني سهل للتنحيف

كيفية تسريع نزول الوزن في الرجيم الكيتوني

يعتبر رجيم كيتو دايت من أسرع أنواع الرجيم التي تؤدي إلى فقدان الوزن، وفيما يلي بعض النصائح التي تساعدك في خسارة المزيد من الوزن في وقت قصير جدًا:
  • قيم نفسك جيدًا، أثناء رحلتك مع الكيتو لابد أن تكون على دراية تامة بجسدك وفسيولوجيته، ولابد أن تعرف مكانك من ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، وتساءل دائمًا هل تحصل على قسط كافي من النوم؟ وماذا عن التوتر النفسي والضغط العصبي.. كل تلك الاسئلة لابد أن تجيب عليها قبل البدء في أي حمية غذائية.
  • اتباع نظام الكيتو دايت مع الصيام المتقطع، إذا قمت باتباع النصائح السابقة ومع ذلك يزيد وزنك في الكيتو، فلابد أن تجرب الكيتو دايت مع الصيام المتقطع.. والصيام المتقطع هو حمية غذائية يتم فيها تناول الطعام في فترة معينة والصيام في فترة أخرى، واشهر أنواعه هو نظام 16-8 وفيه يتم الصيام لمدة 16 ساعة مع تناول الوجبات الغذائية الرئيسية في فترة ثمان ساعات فقط.
  • تناول القهوة المعززة (البولت بروف كوفي) في الصباح، حيث تحتوي على الزبدة الحيوانية عالية الدهون والتي تشعرك بالشبع على مدار اليوم، كما تحتوي على زيت MCT والذي يمد الجسم بالكيتونات أكثر أربعة أضعاف من الزيوت العاجية.
  • جرب أنواع الكيتو دايت المختلفة، في نظام الكيتو كلاسيك تقوم بتناول أدنى كمية من الكارب، بالصبح هذا ينعكس بالسلب على النوم فتصاب بالأرق والتوتر الأمر الذي يؤدي إلى ثبات الوزن في الكيتو.. حاول أن تجرب حمية الكيتو المستهدفة أو الدائرية.
اسباب عدم نزول الوزن في الكيتو دايت
اسباب عدم نزول الوزن في الكيتو دايت

شرح دكتور بيرج لكسر ثبات الوزن في الرجيم الكيتوني

شاهد الفيديو التالي لتتعرف على نصائح دكتور بيرج للتخلص من ثبات الوزن في الكيتو دايت

في السطور السابقة استطعنا الوقوف على أسباب ثبات الوزن في الكيتو دايت، والتي من أهمها عدم مراقبة السعرات الحرارية، وزيادة تناول البروتين، وفي ثنايا المقال استعضنا بعض النصائح الهامة التي تساعدك في كسر ثبات الوزن مثل ممارسة التمرينات الرياضية بصفة مستمرة، والابتعاد عن الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة (سناكس الكيتو دايت).

المصادر

  1. "I'm in Ketosis but Not Losing Weight. What Should I Do?", keto-mojo.com/ , retrieved on 17 july 2022. edited.
  2. "9 REASONS YOU’RE NOT LOSING WEIGHT ON KETO & WHAT TO DO ABOUT IT", https://www.bulletproof.com/ , retrieved on 17 july 2022. edited.
  3. "The Top Reasons You're Not Losing Weight On the Keto Diet" , menshealth.com/, retrieved on 17 july 2022. edited.
  4. "Reasons for not losing weight on a keto diet", medicalnewstoday.com/ , retrieved on 17 july 2022. edited.
google-playkhamsatmostaqltradent