الكينوا والكيتو: هل دقيق الكينوا مسموح في رجيم الكيتو دايت؟

الكينوا في الكيتو دايت كانت ولازالت اهتمام العديد من متتبعي الحمية الكيتونية للتخسيس، ويسعى العديد لمعرفة العلاقة بين الكينوا والكيتو دايت وهل يمكن تناولها داخل الرجيم أم لا.

كما نعلم فالرجيم الكيتوني من أنواع الرجيم الغذائي التقييدية والذي يسمح فقط بحوالي 5%-10% فقك من الكارب، بينما يعتمد في المقام الأول على حوالي 70-80% من الدهون، بذلك يستطيع الجسم التحول للحالة الكيتونية (بالإنجليزية: ketosis) وفيها يقوم الجسم بحرق الدهون وتحويلها إلى مايعرف باسم الكيتونات (بالإنجليزية: Ketones) والتي يستخدمها الجسم لإنتاج الطاقة لآداء الوظائف الحيوية المختلفة بديلًا من الجلوكوز.

ولسوء الحظ، فحبوب الكينوا تحتوي على نسبة عالية من الكارب والتي قد تتعدى الحد المسموح به من الكارب اليومي لمتتبعي رجيم الكيتو، ولكن إذا كنت من عشاق الكينوا وتريد تناولها في الكيتو دون أن تضر بحميتك الغذائية فتابه المقال التالي عن الكينوه في الرجيم الكيتوني من موقعكم المفضل رجيم كيتو

هل الكينوا مسموحة في الكيتو؟
الكينوا في الكيتو دايت

الكينوا تعتبر من .... ما هي الكينوا؟

الكينوا (بالإنجليزية: Chenopodium quinoa) تعتبر من الحبوب الكاملة، والتي بدأت زراعتها في أمريكا الجنوبية ثم بدأت انتشار زراعتها في العديد من دول العالم الأخرى.

يمكن تناول الكينوا في صورة ورقيات، إلا ان العديد من الأشخاص، خاصة متتبعي الحمية الكيتونية يحبون تناولها في صورة حبوب، ويمكن إعداد الكينوا في العديد من السلطات... ولكن هل الكينوا من النشويات؟

تحتوي الكينوا على نسبة عالية من الكارب، حيث يحتوي ال 100 غرام منها على حوالي 22 غرام كارب، لذلك فالكينوا من النشويات، وبالرغم من ذلك تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية والذي يجعلها مصدرًا هاما للبروتينات في الوجبات الغذائية المختلفة.

الجدير بالذكر أن الكينوا لها أهمية تاريجية، حيث اعتبرت من الأطعمة المعززة للطاقة في الإمبراطورية الرومانية، حيث كانو يستخدمونها في الطهي، وفي حضارة الإنكا اعتبرت من الاطعمة المقدسة.(مصدر)

القيمة الغذائية للكينوا في حمية كيتوجينك

قبل أن نجيب عن تساؤل "هل الكينوا كيتو أم لا؟" ينبغي أن نعرف محتوى الكارب في الكينوا الأمر الذي على أساسه يقوم الرجيم الكيتوني، وفيما يلي العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الكينوة، حيث يحتوي كل 100 غرام من الكينوا المطبوخ على:

  • 120 سعر حراري.
  • 4.4 غرام من البروتين.
  • 22 غرام من الكارب الكلي.
  • 3 غرام الألياف.
  • 19 غرام من النت كارب.
  • 2 غرام من الدهون الصحية.
  • 72% من المياه.
القيمة الغذائية للكينوا في الكيتو
القيمة الغذائية للكينوا في الكيتو
لا تكمن أهمية الكينوا في الكيتو على احتوائها على العنااصر السابقة، بل أيضًا تحتوي على العديد من المعادن، مثل البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والمنجنيز، كما تحتوي على فيتامين بي وحمض الفوليك واللذان تتجلى أهميتهما في تقوية الجهاز العصبي.

هل الكينوا مسموح في الكيتو دايت؟

كما ذكرنا سابقا، فالرجيم الكيتوني يعتمد في المقام الأول على تقييد نسبة الكارب اليومي إلى حوالي 50-20 غرام فقط يوميا من الكارب

الكلي وبالتالي فإن الكينوا غير مسموحة في رجيم كيتو حيث تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

ومن المعروف أن الكارب يحتاج وقنّا طويلًا في الهضم. الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بالتالي ارتفاع معدلات الإنسولين في الجسم؛ ومن المعروف أيضنًا أن الإنسولين يعمل على تثبيط عملية حرق الدهون.

كذلك فالمؤشر الجلايسيمي للكينوا يعتبر مرتفعًا (53) بالتالي يؤدي إلى ارتفاع مستويات الإنسولين أيضًا واستجابة لذلك يتم إفراز كمية عالية من الإنسولين من البنكرياس لمقابلة هذا المعدل العالي من السكريات وهنا يتوقف عن حرق الدهون وهو ما لا يحبذه متتبعي الحمية الكيتونية.(مَصَدَر).

إذا كنت تريد الاطلاع على العديد من المسموحات والممنوعات في رجيم الكيتو دايت لابد من اتباع الرابط التالي: مسموحات ممنوعات الكيتو

هل يمكنني تناول الكينوا في الكيتو مع ذلك..؟

ولكن إذا كانت الكينوا هي من أهم اهتماماتك الغذائية، فيمكن تناول نصف كوب فقط من الكينوا المطبوخ، والذي يحتوي على حوالي 10 غرامات، ولكن ذلك سوف يفقدك القدرة على تناول العديد من المكسرات الأخرى أو الخضراوات.

أيضًا ينصح خبراء التغذية الكيتونية بتناول الكينوا فقط في حمية الكيتو المستهدفة (بالإنجليزية: Targeted Ketogenic Diet) أو حمية الكيتو الدائرية (بالإنجليزية: Cyclical Ketogenic Diet) والتي تعتمد على زيادة كمية الكارب إلى حد بسيط نظرًا لأن متتبعي ذلك النوع من الرجيم الكيتوني هم فقط من يقومون بآداء التمرينات الرياضية فهناك فرصة كبيرة في حرق تلك السكريات التي يتم اكتسابها من الكينوا.

أيضًا ما زال بإمكانك تناول الكينوا في الحمية الكيتونية وذلك عن طريق استخدامها كطبق جانبي مع وجبة غنية بالبروتين، مثل السمك أو البيض، أو يمكن خلطها بمزيد من مصادر الدهون الصحية مثل زيت الزيتون.(مصدر)

من أفضل الطرق أيضًا التي تمكن من تناول الكينوا في الكيتو هي أن يتم استخدامها مع وصفات الكيتو دايت الزيرو أو قليلة الكارب، مثل السلطة الخضراء، الأفوكادو المقطع، أو التونا.

في المقال التالي سوف تتعرف على: رجيم الكيتو كم ينزل في أسبوع (تجارب مذهلة خسرت 5 كيلو غرام)

كم مرة يمكنني تناول الكينوا أثناء اتباع رجيم الكيتو؟

يمكنك تناول الكينوا يوميًا ولكن لابد أن تحرص على حساب كمية الكارب بدقة حتى لا تخرج من الحالة الكيتونية، حيث يمكنك تناول فقط نصف أو ربع كوب يوميًا مع ضرورة حسابه من كمية الكارب الكلي المسموح في الكيتو دايت.

لحسن الحظ أن الكينوا تحتوي على نسبة عالية من البروتين بالتالي فهي تساعدك على الشعور بالشبع على مدار اليوم بالتالي تستطيع الحد من تناول الطعام يوميا.

إذا كنت من المبتدئين في اتباع الرجيم الكيتوني فيفضل الابتاع تمامًا عن تناول الكينوا، لأن هذا يعمل على بطئ دخول في الحالة الكتيونية بالتالي فرصة أكبر للإصابة بأعراض الدخول في الكيتو دايت.

هل تعرف متى تظهر نتائج رجيم الكيتو دايت... تابع المقال التالي: متى يبدأ نزول الوزن في الكيتو | متى تظهر نتائج رجيم كيتو

فوائد الكينوا في الرجيم الكيتوني

على الرغم من عدم صداقتها مع رجيم كيتو، فإن الكينوا تحتوي على الكثير من العنصار الغذاية الهامة، مثل فيتامين بي والبروتينات والأملاح المعدنية، كما أنها لا تحتوي على الغلوتين، فلذلك فإن الكينوا هامة جدًا لمن يعانون من حساسية الغلوتين (مرض سيلياك).

تحتوي الكينوا على التسع أحماض الأمينية الأساسية، وهي (الفالين، الفينيل ألانين، والثريونين، الميثيونين، التربتوفان، الليوسين، الأيزو ليوسين، والهستيدين)، بالتالي هي عنصر هام خاصة لدى الأشخاص الذين يتبعون الكيتو دايت النباتي.

لا تنسى قراءة: 10 أسباب ثبات الوزن في الكيتو بشرح دكتور بيرج: الحل النهائي

بدائل الكينوا في الكيتو

إذا ما زلت متخوفًا من تناول الكينوا في حمية كيتو دايت وكنت تخشى الخروج من الحالة الكيتوزونية، فلحسن الحظ أن هناك العديد من البدائل الصديقة للكيتو والتي يمكن تناول كبديل لحبوب الكينوا، مثل:

أزر البروكلي المبشور

يحتوي كل كوب من رز البروكلي المبشور على حوالي 55 سعرة حراية، 4 غرام من البروتين، 5 غرام من الألياف، 1 غرام من الكربوهيدرات الصافية، إضافة إلى الفوائد التالية:
  1. التقليل من معدلات الكوليسترول في الدم بالتالي انخفاض معدل الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم.
  2. التقليل من عوامل الشيخوخة المبكرة، حيث يحسن من صحة العظام.
  3. يساعد في تقوية الأسنان.
  4. تحسين من مستوى الهرمونات والتحسين من عملية الهضم بصفة عامة.

أرز كستنائي مائي مبشور

كل 100 غرام من ذلك الطعام الذي يحبه العديد من الاشخاص يحتوي على 36 سعرة حرارية، و9 غرامات من النت كارب، بالتالي يجعله بديلًا رائعًا للكينوا في الكيتو دايت.

رز القرنبيط كيتو

يحتوي كل كوب منه على حوالي 25 سعرة حرارية، 2 غرام من النت كارب، 2 غرام من البروتين، ولكنه لا يحتوي على الدهون، ومن أهم فوائد أرز القرنبيط ما يلي: (مصدر)
  1. التحسين من صحة القلب والاوعية الدموية.
  2. ضبط مستويات الهرمونات.
  3. تسريع فقدان الوزن.
  4. الحفاظ على صحة الجلد والعينين.
  5. مقاومة عوامل السرطان.
إليك المقال التالي حول أفضل 10 بديل الرز في الكيتو دايت

بدائل حبوب الكينوا في الكيتو دايت
بديل الكينوا في الكيتو

الكينوا والصيام المتقطع

حمية الصام المتقطع لا تعتمد على نوعية الطعام أو مكوناته الغذائية، إنما تعتمد بشكل كلي على أسلوب تناول الطعام ومواعيد تناوله، حيث -في نظام 16/8 يتم تقسيم الوجبات الرئيسية على مدار 8 ساعات ثم الصيام لمدة 16 ساعة.

وعلى العكس تمامًا كما ذكرنا فالكينوا غير مسموحة في الكيتو دايت خاصة إذا كنت في بداية اتباعك للرجيم الكيتوني، لكن لحسن الحظ يمكنك تناول الكينوا بكل أمان عند اتباعك للصيام المتقطع حتى يمكنك الاستفادة من الخصائص الغذائية الجمة التي تحتوي عليه.

اسئلة شائعة عن الكينوا في رجبم كيتو دايت

هل الكينوا تزيد الوزن

لا.. فالكينوا تحتوي على نسبة عالية من الألياف والتي تشعرك بالشبع بالتالي تساعدك على التقليل من تناول الطعام.(مصدر)

هل البرغل مسموح في الكيتو

لا.. فالبرغل يحتوي على نسبة عالية من الكارب، ويمكنك معرفة بديل البرغل في الكيتو من هذا الرابط

هل بذور الشيا مسموحة في الكيتو

نعم.. فبذور الشيا لا تحتوي على الكربوهيدرات، فضلًا عن احتوائها على عدد قليل من السعرات الحرارية.


خلال السطور السابقة تعرفنا على العلاقة بين الكينوا والكيتو دايت، وهل الكينوا مسموحة في رجيم كيتو أم لا، ونظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الكارب فإنها ليست من الخيارات الجيدة أثناء اتباع الرجيم الكيتوني، ومن أجل هذا ذكرنا عددًا من البدائل الممتازة للكينوا مثل رز القرنبيط وأرز البروكلي.

google-playkhamsatmostaqltradent